كشفت إحصائية حديثة لديوان الخدمة المدنية عن الربع الاول للعام الحالي، ان عدد الكويتيين العاملين في الجهات الحكومية بلغ حتى مطلع ابريل 275 ألفاً، بنسبة قاربت %77 من إجمالي العاملين في جميع الجهات، بينما بلغ عدد العاملين من الجنسيات الاخرى نحو 78 ألفاً بنسبة قاربت %21.8.



وفيما يتعلق بعدد العاملين بالجهات الحكومية الخليجيين، الذين بلغت نسبتهم قرابة %1.2، احتل مواطنو المملكة العربية السعودية الجزء الاكبر منهم بنحو 4 آلاف موظف، ثم قطر 232، فسلطنة عُمان 108، والبحرين 106، في حين بلغ عدد الموظفين من الامارات 17 موظفا فقط. 

وفي مقارنة اجرتها القبس بين آخر إحصائتين صادرتين عن الديوان، اتضح ان عدد الكويتيين العاملين في الجهات الحكومية ارتفع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، بنحو 2600 موظف، أغلبهم إناث، حيث بلغت زيادتهن نحو 2000 موظفة. 

وكشفت المقارنة عن انخفاض في عدد العاملين من الجنسيات الأخرى بنحو 400 موظف فقط، بينما بقيت أعداد الموظفين الخليجيين من دون تغيير. 

ورجحت مصادر ان يشهد الربع الثاني للعام الجاري انخفاضاً أكبر في عدد الوافدين العاملين في القطاع الحكومي، إثر تطبيق سياسة الإحلال، لاسيما ان غالبية العقود تنتهي في نهاية السنة المالية. 






 
Top