التربية السليمة للأبناء من الأمور المهمة التي يحرص عليها الأبوان، فهما يبحثان بكل الطرق على تنشئة طفل يتمتع بشخصية قوية وسوية بدون أي مشكلات نفسية، لذا تقدم الدكتورة رشا عطية، استشارى العلاقات الأسرية والتربوية، أهم النصائح التي تساعدك على تربية أبنائك بشكل سوى.


-التهديد من الأمور الخاطئة التي يرتكبها العديد من الآباء والأمهات خلال تربية الأطفال فليس كل شيء ينفذ من طريق التهديد، فالطفل الذي يتم تهديده كثيرا تكون شخصيته ضعيفة في المستقبل وغير قادر على اتخاذ قرار سليم.

-التفرقة في المعاملة بين الأطفال من أكثر الأفعال المدمرة التي تؤدى إلى نمو مشاعر الحقد والكراهية، لذا عاملي أولادك بلا تمييز أحد عن الآخر.

-الدفاع عن الطفل حتى وإن كان مخطئا من الأمور التي تجعله شخصا أنانيا ومتسلطا ولا يعترف بخطئه ويجعله أيضا إنسانا فاشلا في حياته المستقبلية.


-الابتعاد عن أساليب العنف الجسدى أثناء العقاب، فيمكنك اللعب على نفسية الطفل وحرمانه من اللعب أو مشاهدة برامجه المفضلة أو الامتناع عن التحدث أو اللعب معه، فهذا يكون له تأثير أقوى من الضرب والإهانة.

-عدم الإنصات أو تلبية رغبة الطفل إذا قام بالبكاء، فإذا قمت بذلك سيعرف الطفل وسيلته لتحقيق رغباته عن طريق البكاء، اتركيه يبكي وسيتوقف عندما يجد أن حيلته فشلت.
 
Top