كشفت مصادر مطلعة لـ القبس أن قرابة ألف طالب وطالبة من المقيمين والخليجيين تقدموا بطلبات التحاق لجامعة الكويت وفق خطة قبول الطلبة الأجانب على نفقتهم التي تطرحها الجامعة للمرة الأولى بتاريخها.

وقالت المصادر: «إنه سيتم البت في طلبات الالتحاق بعد اعتماد مجلس الجامعات الحكومية لشروط القبول وتحديد أعداد الطلبة الذين سيتم قبولهم وتحديد الرسوم الدراسية وكيفية أدائها وشروط الإعفاء منها».

وأضافت «أن الرسوم المقترحة من جامعة الكويت هي 100 دينار للوحدة الدراسية الواحدة، لكن يجب اعتماد المقترح من مجلس الجامعات الحكومية».

وبينت أن هناك مقاعد شاغرة تصل إلى ألف مقعد، في مختلف الكليات، إلا أن المتوقع قبولهم أقل من ذلك، خاصة أن الهدف من الخطة قبول المتفوقين والمميزين من الطلبة الأجانب.

وذكرت المصادر أن هذه الخطة وضعت لتحسين تصنيف الجامعة، حيث تضع مؤسسات التصنيف العالمية، ومنها مؤسسة QS، نسبة الطلبة الأجانب الدارسين معيارا لرفع تصنيف الجامعات، متوقعة تحسن تصنيف جامعة الكويت بقائمة عام 2024.

وختمت بالإشارة إلى أن لجنة تحسين التصنيف توقعت كذلك في خطتها أن يكون لقبول الطلبة الأجانب المتفوقين أثر إيجابي واضح في رفع المستوى الأكاديمي للطلبة الكويتيين، وفقا للدراسات العالمية التي تؤكد أن احتكاك الطلبة بآخرين يؤثر إيجابا في مستواهم الأكاديمي.

 
Top