أعلنت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج نبيلة مكرم ان «وزارة التعليم العالي المصرية لديها اصرار على حل مشكلة تنسيق الثانوية العامة وقبول أبناء المصريين في الخارج في الجامعات الحكومية وخصوصاً كليات القمة» مشيرة إلى ان «الوزارة اتخذت بالفعل خطوات مهمة في هذا الشأن وتتبقى موافقة المجلس الأعلى للجامعات فقط لحل هذه المشكلة التي تهم العديد من الأسر المصرية المقيمة في الخارج».



وأكدت مكرم خلال لقاء عقدته مع عدد من أبناء الجالية المصرية مساء أول من أمس في مقر القنصلية المصرية في الكويت بحضور السفير المصري ياسر عاطف وأدارته القنصل العام هويدا عبدالرحمن «استعداد الدولة لاحتواء أبنائها العاملين في الخارج عند عودتهم بشكل نهائي إلى أرض الوطن من خلال توفير فرص عمل مناسبة لهم تتناسب مع مؤهلاتهم»، لافتة إلى أنه «تم تشكيل لجنة مشتركة تضم وزارات القوى العاملة والتضامن الاجتماعي والهجرة لهذا الغرض».

وشددت على «حرص القيادة السياسية على تذليل العقبات أمام أبنائها العاملين في الخارج»، لافتة إلى ان «هناك توجهاً لتيسير أمورهم وانجاز معاملاتهم بأسرع وقت عبر انشاء الشباك الواحد في كل جهة ووزارة داخل مصر».

وأضافت ان الوزارة أبرمت بروتوكول تعاون مع وزارات الخارجية والصحة والطيران المدني وبالتنسيق مع مؤسسة «مصر الخير» لشحن جثامين المتوفين في الخارج على حساب الأخيرة دون إحضار «شهادة الإعثار» التي كان يشترط على أسرة المتوفى إحضارها لشحن الجثمان إلى مصر.

وقالت «قبل زيارتي الحالية للكويت تواصلت مع عدد من وزارات الدولة ومنها التربية والتعليم والصحة والتعليم العالي لإطلاع أبناء الجالية على آخر المستجدات التي تخص شحن جثامين الموتى وجمارك السيارات ومايسمى بـ(النسبة المرنة) الخاصة بقبول أبناء المصريين في الجامعات المصرية».

وبينت ان «هناك تعليمات من رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي بضرورة ان يكون هناك تعاون بين وزارات ومؤسسات الدولة لخدمة المواطن المصري خارج الوطن.

وبشأن مبادرة التأمين الشامل للمصرين في الخارج قالت «نسعى حالياً إلى إخراج الموضوع الخاص بالمساعدات القانونية من مظلة التأمين أسوة بموضوع شحن الجثامين لاختلاف قوانين الدول ونوعية قضايا المتهمين التي تكون تكلفتها عالية جداً»، مشيرة إلى «سعيها للتعاون مع اتحاد المحامين العرب للدفاع عن المواطنين العرب في مختلف دول العالم العربي».



وتطرقت للحديث عن مبادرة «التسجيل للتأمين» التي أطلقتها سابقاً لتسجيل بيانات جميع المصريين في الخارج لإعداد قاعدة بيانات دقيقة عن المصريين في الخارج، مبينة أن بيانات وزارة الخارجية تشير إلى ان هناك 8 ملايين مصري في الخارج ولكن في الواقع فإن عددهم يفوق ذلك.

وبشأن موضوع إعفاء المصريين العاملين في الخارج من جمارك السيارات، قالت انه «لتحقيق هذا الأمر لابد من النظر إلى ثلاثة محاور، الأول مراعاة التوازن بين المواطن المصري المقيم في الداخل والمواطن المصري المقيم في الخارج للحفاظ على حقه الدستوري، والثاني الحصيلة الجمركية للدولة، والثالث حماية صناعة السيارات المحلية، خصوصاً وان هذا المشروع يأتي ضد إستراتيجية الإعفاء الجمركي». وأشارت إلى ان «الوزارة وضعت بالتنسيق مع الجهات المعنية وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية مقترحاً حول الإعفاء الجمركي للسيارات وأحالته اللجنة إلى وزير المالية».

وقالت «لا يوجد لدينا في مصر بطالة، حيث توجد مشروعات قومية تحتاج أيدي عاملة ولدينا شركات تابعة لرجال أعمال ومصانع دائماً يقومون بنشر قوائم بفرص العمل المتوافرة لديهم ولا يتقدم أحد».

وأوضحت مكرم ان «سبب زيارتها للكويت هو بحث قضايا ومشاكل المعلمين المصريين مع وزير التربية الكويتي لحللة المشكلة عبر الطلبات المنطقية التي يمكن الموافقة عليها». من جانبه أكد رئيس قطاع التعليم في وزارة التربية والتعليم العالي والمشرف العام على مكتب التنسيق سيد عطا ان «الوزارة لا تفرق بين أبناء المصريين الدارسين في الخارج وبين أبنائها الدارسين في مصر».

وأعلن عن تكليف وزير التعليم العالي بتشكيل لجنة لاعداد دراسة وافية عن نسب القبول في الجامعات المصرية تمهيداً لرفعها إلى مجلس الجامعات الأعلى للنظر فيها موضحاً «أنه في حال الموافقة على هذه الدراسة سيتم تطبيقها خلال تنسيق الثانوية العامة للعام المقبل».

الفارس: الجالية المصرية مكوّن أساسي في المنظومة التربوية في الكويت


بحثت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون ‏المصريين في الخارج نبيلة مكرم، أمس مع وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس، قضايا المعلمين المصريين، وذلك في اطار زيارتها للبلاد لبحث أوضاع المصريين وتلبية ‏احتياجاتهم.‏

حضر اللقاء سفير مصر في الكويت ياسرعاطف وعضو مجلس النواب، عن المصريين في الخارج النائب حمدي ‏سليمان والمشرف على تنسيق الجامعات عبدالله ‏عطا ممثلاً عن وزارة التعليم العالي والمشرف على التعليم الثانوي العام والخاص والدولي ‎ياسر عبد العزيز ممثلاً ‏عن وزارة التربية والتعليم المصرية.‏‎ ‎



استهل الفارس حديثه بالترحيب ‏بوزيرة الهجرة المصرية معبراً عن اعتزازه بالجالية المصرية في البلاد التي تعد ‏مكوناً أساسياً في المنظومة التربوية للتعليم في الكويت.‏ وأكد على تقديره للجامعات المصرية ‏واحتفاء الكويت بأن أول ثلاثة رؤساء لجامعة الكويت مصريين مشيراً إلى تطبيق معايير أكاديمية لمعادلة الشهادات من مختلف دول العالم ‏وسعي الكويت إلى التوسع في التخصصات العلمية خصوصاً المجالات ‏الطبية‎.‎

من جهتها أعربت نبيلة مكرم عن سعادتها بالزيارة الثالثة ‏للكويت التي تحظى بأهمية خاصة لدى المصريين العاملين بها.

ونقلت ‏مكرم للجانب الكويتي طلبات المعلمين المصريين في الكويت وعلى رأسها قضايا بدل السكن، ‏وإنهاء الخدمة، خصوصاً لأصحاب الظروف الخاصة والسيدات المعيلات.

وتناول اللقاء بحث ادماج أبناء المصريين من ذوي الاحتياجات ‏الخاصة في التعليم الفكري الكويتي حيث أكد الفارس ان باب ‏الاستثناء مفتوح للأسباب الإنسانية والحالات الخاصة مشيراً إلى انه بحث كل الطلبات الخاصة بالمعلمين المصريين العاملين في البلاد.

بدوره وجّه النائب ‏حمدي سليمان الشكر والتقدير للوزير الفارس مشيراً إلى انه عاش بالكويت منذ العام ‏‏1983 وشعر انه في بلده الثاني، مؤكداً على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين ‏الشقيقين.‏

من جهته نقل ممثل وزير التربية والتعليم ياسر عبد العزيز مقترح ‏فتح باب «اعارات المدرسين» مع وزارة التربية والتعليم المصرية أسوة ‏بما كان متبعاً سابقاً وبما يطبق مع السعودية وسلطنة عمان، بما ‏يضمن تلبية التخصصات المختلفة للمدارس الكويتية.‏‎ ‎

ورحب الفارس بالمقترح وطلب مناقشة آلية التنفيذ عبر ‏مذكرة تفاهم لاجراءات التعاقد.‎ ‎

بدوره اقترح ممثل وزارة التعليم العالي عبد الله عطا زيادة ‏البعثات العلمية الكويتية للجامعات المصرية، مشيراً إلى قرار وزير ‏التعليم العالي المصري بأن يكون أول احتفال للوزارة بالخريجين من ‏الوافدين من الكويت‎ ‎‏.‏

وفي ختام اللقاء وجهت وزيرة الهجرة الشكر والتقدير للوزير الفارس ‏على متابعة قضايا المعلمين المصريين وحرصه الشخصي‎ ‎على الارتقاء ‏بالمعلم كركن أساسي من العملية التعليمية.‏‎ ‎

على الهامش


دمج

أشادت الوزيرة نبيلة مكرم خلال اللقاء بدور وزارة الصحة المصرية لإنهاء معاناة عدد من أبناء الجالية ممن يعانون مشاكل صحية حتى يتمكنوا من حضور امتحانات نهاية العام والمقررة السبت المقبل.



تأمين شامل

رداً على سؤال في شأن مبادرة التأمين الشامل للمصريين في الخارج كشفت مكرم ان هناك ممارسة تعدها وزارة الهجرة حالياً لشركات التأمين بهدف التأمين الصحي وصرف معاشات لهم في حالات العجز والوفاة والعودة إلى البلاد نهائياً وغيرها من الأمور المهمة.

المدرسون العائدون

قال السفير المصري ياسر عاطف أنه ناقش مع وزيرة الهجرة وعدد من المدرسين قضية المدرسين العائدين (غير المعينين ) في مصر إلى أرض الوطن، لبحث ايجاد حل لها.

«الأسايطة» يطالبون بالمساواة

ذكر رئيس رابطة أبناء أسيوط في البلاد هشام عبدالعزيز انه تقدم لوزارة الطيران المدني للسماح باستقبال جثامين المتوفين في الخارج عبر مطار أسيوط الدولي أسوة بمطار سوهاج الدولي. وقال عبد العزيز إن «هذا الطلب تزامن تقديمه مع قرار نقل جثامين المصريين في الخارج عبر مطار سوهاج الدولي».

 
Top